متى تظهر نتائج الصيام المتقطع؟

حجم خط المقالة

 

متى تظهر نتائج الصيام المتقطع؟


تخيل هذا ، أنت جديد على الصيام المتقطع. كل يوم تتسلق الميزان ، وتبحث عن اختلاف في وزن جسمك ، ومع ذلك تظل الأرقام كما هي نسبيا. 

الآن ، ربما قد تتساءل عما إذا كنت تفعل ذلك بشكل صحيح. معرفة متى تظهر نتائج الصيام المتقطع قد تساعدك على أن تصبح أكثر صبرا مع هذا النظام الغذائي.

متى تظهر نتائج الصيام المتقطع؟


قد تبدأ أولا في ملاحظة اختلاف في جسمك حوالي 10 أيام بعد بدء الصيام المتقطع. قد يستغرق الأمر ما بين 2ء10 أسابيع حتى تفقد وزنا كبيرا. قد تفقد ما يصل إلى نصف كيلو غرام  كل أسبوع. 
ستستغرق مراقبة فقدان الوزن وقتا أطول قليلا لأن جسمك يحتاج إلى بعض الوقت للتكيف مع هذا النظام الغذائي الجديد.  
في حوالي الأسبوع الثاني  يلاحظ معظم الناس لأول مرة أنهم قد أسقطوا أول بضعة كيلو غرامات. إذا كنت لا تزال لم تفقد أي وزن بحلول الأسبوع الثاني ، فابق ثابتا لمدة أربعة أو خمسة أسابيع أخرى التي غالبا ستظهر نتائجك  فيها.

كم من الوزن يمكنك أن تفقده من الصيام المتقطع؟ 

الصيام المتقطع ليس حلا سريعا لفقدان الوزن.حيث  قد يستغرق جسمك بضعة أسابيع لبدء فقدان  الوزن ،لا تتوقع أن تسقط ما يصل إلى 10 كيلو غرام خلال الأسبوع الأول من الصيام المتقطع. 
مثل العديد من الأنظمة الغذائية ، تحتاج إلى البقاء ثابتا وإجراء تغييرات في نمط الحياة للحصول على نتائج. 
قد يستغرق الأمر بضعة أسابيع حتى تسقط أول كيلو غرام  من الصيام المتقطع.  ومع ذلك ، بمجرد البدء ، يمكنك أن تتوقع أن تفقد حوالي  نصف كيلو غرام كل أسبوع  .و هناك بعض الاشخاص يفقدون ما يعادل 5 كيلو غرام شهريا لذلك ، سيحدد نوع جسمك  متى تضهر نتائج الصيام المتقطع .
اذا كنت تصوم بشكل متقطع لمدة تصل إلى ثمانية أسابيع دون فقدان الوزن أو اكتسبت المزيد من الوزن فذلك راجع للعديد من الاسباب سنذكرها أسفله.

المسببات  التي  من شأنها تأخير نتائج الصيام المتقطع


أنت تأكل النوع الخاطئ من الطعام 

العديد من الحميات  الغذائية الأخرى تأتي مع قائمة من الأطعمة التي يمكنك ولا يمكنك تناولها. ومع ذلك ، هذه ليست الطريقة التي يعمل بها الصيام المتقطع يتيح لك الصيام المتقطع تناول أي شيء تريده داخل فترة  تناول طعام محددة. 

نظرا لأن الصيام المتقطع لا يقيد نظامك الغذائي ، فمن السهل الانزلاق مباشرة إلى عادات التغذية غير الصحية. يمكن أن يكون الانغماس في الأطعمة المصنعة غير الصحية حتى لو كان ذلك فقط في فترة  الأكل الخاصة بك مسؤولا عن نتائجك البطيئة. 

حشو الكثير من السعرات الحرارية خلال فترات تناول الطعام الخاص بك هو أيضا نتائج عكسية.

أثناء صيامك المتقطع، فكر في تغيير خطة وجباتك. أزل الأطعمة المصنعة غير الصحية إلى بدائل صحية. فكر في الأطعمة مثل الحبوب الكاملة الغنية بالألياف الغذائية.

البقاء بعيدا عن الأطعمة السكرية يحميك من ارتفاع السكر وانهيار السكر الذي ينتج بعد ذلك. كما أنه يساعد على الحفاظ على نسبة السكر في الدم ضمن المعدل الطبيعي.

أنت لا تشرب كمية كافية من الماء 

إذا كنت تقرأ ، اشرب بعض الماء الآن. الصيام المتقطع يحد من أوقات وجباتك ولكنه لا يضع أي قيود على شرب الماء طوال اليوم ،اشرب كمية كافية من الماء للبقاء رطبا أثناء الصيام. يمكنك أيضا تناول الشاي أو القهوة السوداء لتجديد السوائل المفقودة دون كسر الإفطار. 
يمكن أن تبقيك مياه الشرب ممتلئ حتى فترة تناول الطعام التالية.  لذلك فهو يمنعك من تناول الوجبات الخفيفة والتعبئة على السعرات الحرارية الإضافية. البقاء رطبا مهم لصحتك العامة، إذا كنت تمارس الرياضة فيجب عليك شرب المزيد من الماء لاستبدال ما فقدته من خلال العرق.

أنت لا تأكل ما يكفي من الطعام 

إنك تحتاج إلى تناول الطعام بشكل جيد أثناء نافذة تناول الطعام ،الصيام المتقطع لا يعني المجاعة ويمكنك الاستمرار في نظامك الغذائي العادي.  
عندما لا تحصل على ما يكفي من السعرات الحرارية خلال فترة تناول الطعام الخاصة بك ، فمن المحتمل أنك ستأكل الكثير خلال   فترتك التالية بسبب الجوع الذي لا يمكن التحكم فيه والذي ستشعر به.  
أيضا ، قد يؤدي تجويع نفسك إلى تخزين جسمك لمزيد من الدهون على المدى الطويل .  يلاحظ جسمك أنك ستذهب لفترات طويلة مع القليل من الطعام أو بدون طعام ولضمان أن لديك مصدر طاقة موثوق به خلال هذه الفترات ، يخزن جسمك الطعام الإضافي الذي تأكله كدهون،لذلك عوض  حرق الطاقة من وجباتك  اليومية ، يعمل جسمك بالحفاظ عليها .
يمكن أن تساعدك حساب سعراتك الحرارية في  حصولك على طاقة  كافية لكافة أنشطتك اليومية
فترات الصيام قصيرة جدا :إذا كنت  تسأل عن متى تضهر نتائج الصيام المتقطع وتريد أن تلاحظ اختلافا في وزن جسمك ، فيجب أن تكون فترات تناول الطعام أثناء اتباع نظام غذائي للصيام المتقطع أقل بكثير من المعتاد. إذا كان الفرق بين فترة  تناول الطعام قبل وأثناء الصيام المتقطع هو ساعة أو ساعتين فقط ، فقد تلاحظ بالكاد فقدان الوزن بشكل كبير. 
  الصيام لمدة 14 ساعة مع  تناول الطعام لمدة 10 ساعات فكرة معقولة للبدء.  ومع ذلك ، إذا وجدت أن ال 14 ساعة طويلة جدا ، فيمكنك البدء بمدة صيام أقصر والعمل في طريقك.

تستمر في الإفطار 

إذا كنت معتادا على تناول الوجبات الخفيفة بين الوجبات ، فقد يكون البقاء بدون طعام لفترة صيام طويلة أمرا صعبا ويؤثر على نتائج الصيام المتقطع.قد يكون الإفطار المستمر قبل انتهاء فترة  الصيام مسؤولا عن عدم تقدمك في الصيام المتقطع. 
قد تكون فترة الصيام طويلة جدا وقد يكون من المفيد تغيير جدول الأكل قليلا. فكر في تقليل فترة الصيام إلى حوالي 10 _ 12 ساعة و إبدأ في زيادتها مع مرور الوقت.  وعندما يمكنك تحمل الذهاب لفترة أطول بدون طعام ، يمكنك الانتقال إلى الصيام المتقطع بنسبة 16: 8. هنا ، سيكون لديك ثماني ساعات للتغذية.

أنت لا تأكل ما يكفي من البروتين 

إذا وجدت أن وجباتك لا يمكن أن تحملك خلال مدة الصيام إلى فترة تناول الطعام التالية ، فقد تحتاج إلى ضبط نظامك الغذائي. 
فكر في تضمين المزيد من البروتين الخالي من الدهون في نظامك الغذائي.  لا يهم نوع البروتين أو البروتين النباتي أو الحيواني ، فكلها على ما يرام.  يمكن أن تساعد البروتينات في إبقائك ممتلئا حتى وجبتك التالية.  فضلا عن ذلك ،البروتينات مهمة لبناء عضلاتك وحماية صحة عظامك. 
يجب أن تتضمن  وجباتك كل من الخضروات دهون صحية وكربوهيدرات وبروتينات. إذا متى تظهر نتائج الصيام المتقطع  رهين بإزالة هذه المسببات المذكورة أعلاه قدر الامكان.

متى تظهر نتائج الصيام المتقطع؟

الصيام المتقطع هو وسيلة رائعة لانقاص الوزن  وهو فعال جدا في وظيفته دون أي مساعدة. ومع ذلك ، هناك بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها لتحسين  فقدان المزيد من الوزن وإجابة عن السؤال الجوهري متى تظهر نتائج الصيام المتقطع   فيكون ذلك بالاستعانة بهذه الوسائل لنتائج أسرع . 

* التمارين:

يمكنك الانخراط في النشاط البدني أثناء الصيام ومع ذلك ، يبدو أن المجتمع العلمي منقسم حول أهمية ممارسة الرياضة في حالة الصيام.  تشير بعض الدراسات إلى أن الناس يفقدون المزيد من الوزن عند ممارسة الرياضة أثناء الصيام بينما يختلف آخرون مع ذلك.

قد تكون ممارسة الرياضة أثناء الصيام تستحق العناء ولكن يجب أن تتذكر أن تفعل ذلك بأمان.  سيرشدك طبيبك إلى روتين التمرين المقبول، خاصة إذا كنت تعاني من حالة طبية كامنة مثل انخفاض ضغط الدم أو السكري. سيقدم لك مقدم الرعاية الصحية الخاص بك المشورة الطبية التي ستبقيك في مأمن من الإصابة في رحلتك الصحية.

* إعداد الوجبات: 

يسمح فقط بالطعام الصحي أثناء الصيام المتقطع . قد ترغب في التأكد من أن لديك دائما أطعمة صحية في متناول اليد حتى لا تقع في فخ الوجبات السريعة أو الإفراط في تناول الطعام. سيساعدك إعداد الوجبات على مراقبة السعرات الحرارية التي تتناولها والحفاظ على نمط حياة صحي حتى بعد التوقف عن اتباع النظام الغذائي.

* المكملات الغذائية :

في بعض الأحيان ، قد يكون القليل من المساعدة هو كل ما تحتاجه لبدء رحلة فقدان الوزن. توفر المكملات الغذائية طريقة سهلة لفقدان الوزن. ومع ذلك ، تأكد من مناقشة خياراتك مع طبيبك قبل البدء في أي مكمل غذائي لفقدان الدهون.

استنتاج 

الصيام المتقطع وإن كان  نظام غذائي فعال لفقدان الوزن فهو  ليس حلا سريعا.  لكل من يسأل متى تظهر نتائج الصيام المتقطع فقد يستغرق الأمر ما يصل إلى ثمانية أسابيع حتى تلاحظ فقدان الوزن بشكل كبير عند الصيام المتقطع.
إذا كنت محظوظا ، فيمكنك البدء في ملاحظة التغيرات في جسمك من وقت مبكر يصل إلى 10 أيام ، ولكن إذا لم يكن الأمر كذلك ، فامنح جسمك ما يصل إلى شهرين للتكيف. 
إذا كنت لا تأكل ما يكفي ، أو النوع الصحيح من الطعام ، أو البروتينات المفقودة ، أو الجفاف ، أو ببساطة كسر صيامك قبل الأوان ، فقد يؤدي ذلك إلى تأخير نتائج الصيام المتقطع. 
يمكن أن تساعدك ممارسة الرياضة وإعداد وجبات الطعام واستخدام المكملات الغذائية على حرق الدهون وزيادة نتائج الصيام المتقطع إلى أقصى حد. يمكنك أيضا الاستمتاع بفوائده الصحية الأخرى مثل الآثار المضادة للشيخوخة إذا كنت متسقا.