طول الطفل بعمر السنة

حجم خط المقالة

 

طول الطفل بعمر السنة


مثل العديد من الآباء والأمهات ، قد تتساءلين عما إذا كان طفلك ينمو بشكل طبيعي. يمكن أن يكون الأطفال الأصحاء مجموعة من الأحجام ، لكن مسار التطور يميل إلى أن يكون متوقعا إلى حد ما. في الفحوصات ، سينظر الطبيب إلى طول طفلك ووزنه وعمره لمعرفة ما إذا كان طفلك ينمو كما هو متوقع.

يعتبر نمو الطول وفقا للعمر عاملا لتقييم حالة نمو الطفل. على وجه الخصوص ، يعتبر الأطفال الذين يبلغون من العمر عاما واحدا سن البداية للنمو المتميز في الطول. إذن ما مدى طول الطفل بعمر السنة وفقا لمعايير النمو؟ في  مقالة اليوم سوف نتعرف على الارتفاع القياسي لطفل يبلغ من العمر 1 سنة. 

ما هو طول الطفل بعمر السنة ؟

كم سنتيمترا يجب أن يكون طول الطفل بعمر السنة ؟ هذه قضية ذات أهمية قصوى للآباء والأمهات ليكونوا قادرين على بناء تغذية مناسبة لنمو طول طفلهم. في الواقع ، يعتمد نمو طول الطفل كثيرا على العمر ، وتحديدا على النحو التالي: 
بالنسبة للأطفال حديثي الولادة ، سيزداد طولهم بسرعة. وقبل أن يبلغ الطفل 1 سنة من العمر ، يمكن أن يصل متوسط الارتفاع إلى حوالي 72 _ 76 سم. نمو طول الطفل بعمر السنة  ليس بقدر المرحلة السابقة ، على وجه التحديد ، يزيد طول الطفل في المتوسط حوالي 1.2 سم شهريا. ووزنه يتراوح بين 8 و 10 كجم في المتوسط. يتراوح محيط الرأس بين 43 و 49 سم. كما نذكرك ، هذه الأرقام هي فقط إرشادية وتمثل فقط متوسطا: كل طفل مختلف. ومع ذلك ، إذا كان لديك أي شك حول وزن أو طول طفلك الصغير ، فلا تتردد في الاتصال بطبيب الأطفال الخاص بك ، فسوف يتحقق معك من منحنى النمو.

عندما يصل الأطفال إلى سن 2 ، سيزداد طولهم بحوالي 10 سم ، وبحلول سن 3 _ 4 سنوات ، يكون النمو في الطول أكبر بكثير من ذي قبل ، وبالتالي فإن اللياقة البدنية للطفل ستكون أحسن . الأطفال من سن 5 سنوات فما فوق: هذه هي مرحلة البلوغ للأطفال ، لذلك سوف ينمو طولهم جدا  المتداولة 

العوامل المؤثرة على طول الطفل بعمر السنة؟


الأطفال الذين يبلغون من العمر سنة واحدة  يطورون الكثير في الطول والوزن. ومع ذلك ، تتأثر هذه المرحلة من التطور أيضا بالعديد من العوامل على النحو التالي: 

التغذية والبيئة: تؤثر التغذية والبيئة الخارجية بشكل كبير على نمو طول الطفل بعمر السنة . ومن شأن التغذية الغير الكافية أن تجعل الأطفال يعانون من سوء التغذية وتبطئ النمو البدني بما في ذلك طول الأطفال. من أجل أن يصل الطفل البالغ من العمر 1 عاما إلى ارتفاع قياسي ، يجب عليك اتباع نظام غذائي مغذي ، وتوفير ما يكفي من الكالسيوم والفيتامينات في وجبات طفلك. 

رعاية البالغين: الطفل البالغ من العمر 1 سنة في مرحلة الحاجة إلى رعاية البالغين. رعاية الآباء والأجداد ، وما إلى ذلك كلها لها تأثير على سلوك الطفل العقلي والجسدي وحتى السلوكي. 

صحة الأم أثناء الحمل: هذا عامل يؤثر بشكل كبير على نمو طول الطفل. وتشمل هذه الحالة المزاجية للأم ونظامها الغذائي أثناء الحمل. الإجهاد الأمومي يمكن أن يؤدي إلى تأخر التدهور العقلي والبدني.

النمو البدني للطفل. بالإضافة إلى ذلك ، يحتاج النظام الغذائي للأم إلى توفير ما يكفي من العناصر الغذائية والكالسيوم وفيتامين (د) حتى لا يعاني الطفل من الكساح وتوقف النمو. 

العوامل الوراثية: يتأثر طول الأطفال جزئيا بالصفات الموروثة من الوالدين. تظهر الأبحاث التي أجراها العلماء أن الطول والنمو البدني للأطفال يتأثر بحوالي 23٪ من العوامل الوراثية. الأطفال الذين يبلغون من العمر عاما واحدا في مرحلة من مراحل النمو البدني الشامل. لذلك ، يجب عليك إجراء قياس الطول ، والفحص الغذائي الدوري للأطفال لمراقبة حالة النمو واتباع نظام غذائي مناسب للنمو البدني والطول في سن 1 سنة. الى جانب ذلك ، يحتاج الآباء أيضا إلى الانتباه إلى تكملة المغذيات الدقيقة الضرورية: السيلينيوم والكروم والفيتامينات B1 و B6 (فيتامين C)،... خاصة الزنك البيولوجي لتحسين الذوق ، ومساعدة الأطفال على تناول الطعام بشكل جيد ، والوصول إلى الطول والوزن الصحيحين ، وتجاوز المعيار ، امتلاك  نظام مناعة جيد ، وتعزيز المقاومة لأمراض أقل ومشاكل هضمية أقل. 
خلاصة:
إن زيادة طول الطفل بعمر السنة و في أي عمر من فترات نمو الطفل يمكن ان يتحكم فيه شيئا ما لان هناك وسائل تساهم في تطوير النمو حيث يمكن للأمهات استخدام طرق بسيطة لتحسين نمو حجم أطفالهن في سنهم. بدأ من توفير البروتين والكالسيوم وكذلك  الأطعمة التي تعزز إفراز سوماتروبين وهو الهرمون المسؤول عن النمو.
ومن المعروف أن الأطعمة  الموجودة لتعزيز إفراز هرمون النمو هي الأطعمة الغنية بالزنك  إذ انها مهمة جدا لتجنب النقص الهرموني. يساعد هذا العنصر بشكل خاص على إنتاج الأنزيمات التي ستولد هرمون النمو .
فالزنك موجود جدا في المنتجات الحيوانية مثل اللحوم والمأكولات البحرية ، ولكن أيضا في بذور اليقطين والشوفان والبقوليات. "فيما يتعلق بالبقول والشوفان ، من المهم نقعها ، في اليوم السابق ، قبل استهلاكها. هذا يزيل الأحماض النباتية. هذه الأخيرة هي مضادات المغذيات التي تمنع امتصاص المعادن والفيتامينات الموجودة في البقوليات ، وتلبية احتياجات النوم، والمشاركة في مختلف الأنشطة البدنية، وضمان صحة الأطفال هي وسيلة فعالة وآمنة لزيادة طول الأطفال".