أسباب تأخر الدورة الشهرية عند الفتاة العذراء

حجم خط المقالة

 

أسباب تأخر الدورة الشهرية عند الفتاة العذراء


أحد الأسئلة الأكثر شيوعا من قبل الفتيات هو السؤال  عن أسباب تأخر الدورة الشهرية عند الفتاة العذراء ، وكذلك الأعراض المرتبطة بها ، وهذا لأن هذا السؤال لا تطرحه الفتيات إلا بعد القلق. والتوتر ، لأن هذا الانقطاع في الحيض يرتبط بالحمل للنساء المتزوجات.

أسباب تأخر الدورة الشهرية عند الفتاة العذراء

 يعد تأخر الحيض عند الفتيات من المشاكل التي يجب على الفتيات استشارة الطبيب من أجلها لكن إن كنت تقرأين هذا المقال فاطمئني فهنالك مجموعة أسباب تأخر الدورة الشهرية عند الفتاة العذراء، من دون أن تكوني حامل والتي  سوف نتطرق لها 
تختلف أسباب تأخر دورة الفتاة العذراء وتأخرها من فتاة إلى أخرى ، وهذه الأسباب لا تظهر كلها في وقت واحد.
حيث تحدث العديد من المشاكل والاختلالات وتؤدي إلى تأخير الدورة الشهرية مما يؤدي إلى حدوث مشاكل صحية خطيرة ومن أهم هذه الأسباب ما يلي:

* تحدث العديد من الاختلالات في جسم الفتاة وكذلك في نظامها الغذائي مما يؤدي إلى زيادة أو نقصان مفاجئ في الوزن.

هذا هو السبب في تأخير الدورة الشهرية في الجسم الذي يؤثر بشكل كبير على الهرمونات المهمة التي تساعد في انتظام أو انقطاع الدورة الشهرية.

* هذه الفتاة لديها زيادة مفاجئة في نسبة السكر في الدم مما يؤدي إلى انخفاض في نسبة الأنسولين الموجودة في الجسم.

كما يمكن أن يؤدي إلى عدم قدرة الجسم على إنتاج هرمون الأنسولين بشكل صحيح، حيث يسبب العديد من التغيرات في الهرمونات وفي جميع أجزاء الجسم، مما يؤثر سلبا على تلف الدورة الشهرية ويؤخرها.كما ان  فقدان الوزن السريع والكبير هذا يؤدي إلى ظهور العديد من مشاكل واضطرابات الغدة الدرقية ، مما يؤثر على الهرمون المرتبط بتاريخ الحيض. مما يؤدي إلى تأخير في تاريخ الدورة.
* من أهم الأسباب كذلك هو عندما تتعرض الفتاة  للإرهاق الشديد والتفكير الزائد  الشيئ الذي  يؤدي إلى تأخير الدورة الشهرية.
* عندما تبدل الفتاة الكثير من الجهد ، سواء أثناء التمارين الهوائية أو عن طريق القيام بالكثير من العمل الشاق.

* عند التعرض لبعض المشاكل والأمراض التي تؤدي إلى زيادة هرمون الذكورة في الجسم، مما يؤدي إلى تأخير في موعد الدورة الشهرية.

أعراض تأخر الحيض في فتاة عذراء

هناك العديد من أسباب تأخر الدورة الشهرية عند الفتاة العذراء التي تأتي بدورها مع العديد من الأعراض التي تظهر على جسم الفتاة ، ومن هذه الأعراض ما يلي:

* تلاحظ الفتاة ظهور الشعر ونمو الشعر الضخم والكثيف ، والذي يرجع إلى ارتفاع مستوى هرمون الذكورة في جسم الفتاة ، وانخفاض مستوى هرمون الأنوثة وعدم توازنه.
* تلاحظ الفتاة أن شعرها يسقط كثيرا ، وتظهر الحبوب بشكل كبير في بعض أجزاء الجسم.
* شعور الفتاة بالعديد من الآلام المختلفة في جسمها، خاصة في منطقة الرأس وأسفل الظهر ، وكذلك في الحوض والفخذين.


مخاطر تأخر الحيض في فتاة عذراء

عندما تلاحظ الفتاة تأخر الدورة الشهرية عليها اللجوء إلى زيارة الطبيب لأن تأخر الحيض بالنسبة للفتاة يؤدي إلى حدوث العديد من المخاطر التي يمكن أن تؤثر عليها في المستقبل، ولا شك أن التأخر في الدورة الشهرية يرجع إلى مشكلة صحية أو نفسية تمر بها. * عندما تلاحظ الفتاة التأخر في الدورة الشهرية تلاحظ عدم قدرتها على الحركة أو القيام بالكثير من العمل وشعورها بالضعف الشديد وعدم التوازن في الحركات. * شعوره الكبير بالقلق والتوتر ، مما يؤدي إلى تأثير سلبي على نفسيتها * عندما تصل الدورة الشهرية بعد هذا الوقت ، تلاحظ الفتاة أنها قد تعاني من نزيف حاد أو زيادة كبيرة وغير عادية في دم الحيض ، لأنه بسبب عودة الدورة الشهرية بعد غيابها ، يصل الدم ويبدو أكثر سمكا من المعتاد. اذا ماهي  طرق  وكيفية علاجهما التأخر في الحيض؟

كيفية علاج تأخر الحيض عند الفتاة العذراء

من المهم عندما تتأخر الدورة الشهرية ، الذهاب  لاستشارة طبيب متخصص كما سبقنا  وأن دكرنا ذلك ، ولكن بعد معرفة أسباب تأخر الدورة الشهرية عند الفتاة العذراء .من الممكن اكتشاف عدد من الحلول التي تساعد في ظهور الحيض لدى الفتاة وهي كالتالي:


    • إذا كانت الفتاة تعاني من انخفاض مستوى الدهون في جسمها، فيجب عليها تناول كمية من الطعام أكتر من المعتاد، من أجل زيادة وزنها ونفس الشيئ إذا كانت تعاني من زيادة الوزن(أكل كمية أقل)ومنه فإن الاكل الصحي مهم لعلاج هذا التأخر.
* إذا كانت حياة الفتاة مليئة بالضغوطات وتعيش في توتر دائم مع الكثير من الاجهاد فعليها أن تحاول الاسترخاء وإدارة كل ماسبق  بشكل لا يؤتر عليها نفسيا كما يمكنها الاستعانة بالرياضة في رحلتها لإزالة الضغوطات.

* اما في حالة ما إذا وصلت الفتاة إلى سن البلوغ ، لكن دورتها الشهرية متأخرة ، فسوف يعطيها الطبيب هرمون الاستروجين لمدة ستة أشهر .

وخلاصة لكل ما سبق هناك العديد من أسباب تأخر الدورة الشهرية عند الفتاة  العذراء أي البكر ، وهذا لا يعني أنه حمل ، كما تعتقد العديد من الفتيات.
إلا انه ينبغي الانتباه إلى أنه تأخير موعد الدورة الشهرية للفتاة قد يؤدي  إلى حرمانها من فرص إنجاب الأطفال في المستقبل، ولهذا السبب يجب على الفتاة الاهتمام بهذه المسألة .