علامات الحمل الاولى

حجم خط المقالة

 

علامات الحمل الاولى




أحيانا من الصعوبة بمكان  تفسير الإشارات التي يرسلها إليك  جسمك . إذا كنت تعتقدين أنك تظهرين  علامات الحمل الاولى ، فربما تريدين التأكد. هنا ندرج بعض علامات الحمل  المبكرة  ، ولكن ضع في اعتبارك أنك قد لا تلاحظها جميعا. إذا كنت تتساءلين عما إذا كنت حاملا ، فسيتمكن اختبار الحمل في المنزل أو مقدم الرعاية الصحية الخاص بك من تأكيد ذلك.


علامات الحمل الاولى


كل حمل فريد من نوعه، ولكن قد تلاحظين بعض علامات الحمل قبل أن تلاحظي أنك لم تحصلي على الدورة الشهرية. من بين هذه العلامات  ، نجد  على سبيل المثال:


تأخير الحيض: واحدة من علامات الحمل الاولى هي تأخير في الحيض. إلا أنه، إذا كانت دورتك الشهرية غير منتظمة ، فمن المحتمل ألا تكون هذه العلامة موثوقة .


نزيف الزرع: يمكن أن يكون ظهور بقع الدم الصغيرة علامة مبكرة على الحمل . تحدث هذه الظاهرة عندما تتشبث البويضة المخصبة بجدار الرحم.


تشنجات:  تعاني بعض الأمهات من تشنجات رحمية خفيفة خلال الأشهر الثلاثة الأولى. لتخفيف أسفل البطن، ضع زجاجة من الماء الساخن ملفوفة بمنشفة فوق بطنك، أو خذ حماما دافئا.


انطباع الدفء: يمكن أن تؤدي المستويات العالية من هرمونات الحمل والتمثيل الغذائي المتسارع إلى زيادة في درجة حرارة جسمك ، ومن ثم قد تصبح أكثر دفئا قليلا من المعتاد. يعوض جسمك عن ذلك عن طريق التعرق أكثر لتحديث نفسك.


القلب الذي ينبض بشكل أسرع: يمكن أن تسبب التغيرات الهرمونية أيضا خفقان القلب ، ولكن إذا استمرت لأكثر من بضع ثوان أو حدثت بشكل متكرر ، فاتصل بمقدم الرعاية الصحية الخاص بك واطلب استشارة للتحقق من أن كل شيء على ما يرام.


تقلبات مزاجية: يعد اكتشاف حملك خطوة رئيسية ، ومن الطبيعي أن تشعري بالفرح والإثارة والقلق والارتباك. التحدث إلى أحبائك عن مشاعرك يمكن أن يفيدك.


الانتفاخ والإمساك: يتباطأ جهازك الهضمي شيئا فشيئا، وقد تشعرين بعد ذلك بالانتفاخ (كما هو الحال في بداية الدورة الشهرية) والإمساك. تناول الأطعمة الغنية بالألياف ، وشرب الكثير من الماء ، وإذا أمكن ، احصل على بعض التمارين الرياضية كل يوم.


حرقة: تحدث لأنه أثناء الحمل ، تميل العضلات التي تمنع الأحماض الهضمية من الارتفاع في المريء إلى الاسترخاء. تناول الطعام أخف وزنا ولكن بشكل متكرر وتجنب الأطعمة المقلية والحمضيات والشوكولاته والأطعمة الحارة ، هذا من شأنه أن يساعد في منع حرقة المعدة.

حب الشباب: الإفراط في إنتاج الزيت في الجلد يمكن أن يسبب ظهور البثور أثناء الحمل. نظف بشرتك بلطف كل يوم ، ولا تستخدم مستحضرات التجميل الزيتية .


دوخة: انخفاض نسبة السكر في الدم والإجهاد والتعب يمكن أن يجعلك تشعر بالدوار أو الإغماء. تناول الطعام الخفيف ولكن بانتظام .


زيادة الوزن: يمكن لبعض النساء الحصول على ما بين 0.5 و 2 كجم في الأشهر الأولى من الحمل ، ولكن طبيبك سيكون قادرا على تقديم المشورة لك بطريقة شخصية حول زيادة الوزن الصحية أثناء الحمل.


انسداد الأنف: في أوائل الحمل، تنتفخ الأغشية المخاطية في أنفك وتجف وتنزف بسهولة. لإلغاء انسداده ، يمكنك محاولة استخدام مرطب أو قطرات من المياه المالحة تذكر أيضا أن ترطب جيدا.


الصداع: يمكن أن يكون الصداع أحد علامات الحمل  الصريحة المقابلة للزيادة في مستويات هرمون الاستروجين لديك. قد يكون لديك أيضا صداع التوتر ، والذي يمكن أن يكون ناجما عن الإجهاد. 

استشر مقدم الرعاية الصحية الخاص بك لمعرفة الأدوية التي يمكنك تناولها. بالنسبة لمعظم النساء الحوامل، يمكن استخدام (الباراسيتامول) دون مشاكل لعلاج الصداع العرضي.


كثرة التبول: إذا كنت بحاجة إلى التبول بشكل متكرر أكثر من المعتاد ، فقد يعني ذلك أنك حامل. وذلك لأن كليتيك تصفيان المزيد من السوائل، والتي ينتهي بها المطاف في المثانة. اشرب دائما الكثير من الماء ، لأنه من المهم جدا البقاء رطبا.


تورم وحساسية الثديين: قد ينتفخ ثدياك مبكرا ويظهران أكثر حساسية، ولكن من المؤكد أن الانزعاج سينخفض مع تكيف جسمك مع التغيرات الهرمونية.


غثيان الصباح: إنها أعراض الحمل الكلاسيكية التي تظهر عادة بعد حوالي شهر من الحمل. بالنسبة لبعض النساء ، لا يحدث غثيان الصباح فقط في الصباح ، ولكن أيضا في أوقات أخرى من اليوم ، في حين أن النساء الأخريات لا يعانين منه أبدا. تناول شيئا قبل النهوض من السرير ، ثم تناول وجبات صغيرة بانتظام طوال اليوم للحفاظ على استقرار مستويات السكر في الدم.


الرغبة الشديدة والاشمئزاز والحساسية للروائح :من بين علامات الحمل الشائعة ، هناك أيضا تغييرات في الأذواق والروائح والرغبات. حافظ على نظام غذائي متوازن واستشر طبيبك إذا كنت تتوق إلى منتجات غير صالحة للأكل (مثل الطباشير أو الثراب).


هل تعاني جميع النساء من علامات الحمل منذ الأيام الأولى؟


كل أم ستكون متفردة عن أخرى ، وكذلك كل تجربة حمل. لذلك ، قد تلاحظ فقط عددا قليلا من هذه العلامات المبكرة للحمل. على سبيل المثال، قد تلاحظين ظهور علامات حمل  معينة قبل أن تلاحظي تأخيرا في الدورة الشهرية. على العكس من ذلك ، ربما يكون غياب الحيض هو أول دليل على أنك حامل. بالإضافة إلى ذلك ، قد تختلف الأعراض التي ستلاحظينها أثناء الحمل الثاني عن تلك التي لاحظتها في المرة الأولى.


إذا كنت تعتقدين أنك قد تكونين حاملا، فسيؤكد اختبار الحمل ذلك. إذا كانت لديك بعض علامات الحمل ولكن نتيجة

الاختبار سلبية، فهذا لا يعني أنك لست حاملا. انتظري أسبوعا، ثم قم بإجراء اختبار مرة أخرى. 


ما قد تشعرين به أيضا أثناء الحمل


طوال مدة الحمل ، سيقوم جسمك بأشياء جميلة و غريبة . قد تهدأ بعض هذه التغيرات الجسدية (مثل غثيان الصباح) ، في حين أن البعض الآخر (مثل انسداد الأنف أو حرقة المعدة) قد يستمر حتى نهاية الحمل. سنتطرق أسفله إلى بعض  التغييرات التي قد تواجه المرأة الحامل  خلال  كل من الثلث الثاني والثالث من الحمل:

الإفرازات المهبلية اللزجة، واضحة أو بيضاء، أمر طبيعي أثناء الحمل، ولكن اتصل بطبيبك إذا أصبحت رائحتها كريهة جدا أو مصحوبة بألم أو حكة في المهبل.

تشنجات أو ألم في أسفل البطن: في وقت لاحق من الحمل، قد تواجهين تشنجات ناجمة عن ألم في الرباط المستدير أو تقلصات براكستونءهيكس (أو تقلصات كاذبة).

ألم في الظهر:يمكن أن يكون ألم الظهر نتيجة للتغيرات الهرمونية أو زيادة الوزن أو التغيرات في وضعيتك بعد تضخم بطنك. تدرب  النوم على جانبك ، والقيام ببعض التمارين البدنية كل يوم للمساعدة في تخفيف الألم.

كثرة التبول: من المحتمل أن تكون الرغبة في التبول الأكثر تكرارا التي ربما تكون قد تعرضت لها في وقت مبكر من الحمل قد اختفت خلال الثلث الثاني من الحمل ، ولكنها قد تعود خلال الثلث الثالث من الحمل. يرتبط هذا بنزول طفلك إلى أسفل الحوض، والذي يضغط على المثانة ويمكن أن يجعلك ترغبين في التبول أكثر من مرة.

حكة في الجلد: أينما امتدت بشرتك أثناء الحمل (مثل البطن والفخذين)، قد تشعرين بالحكة. تجنب الخدش ، واستخدم مرطبا جيدا ، واستحم أو استحم بالماء الدافئ ، لأن الماء الساخن يمكن أن يجفف بشرتك.

علامات التمدد: خلال فترة الحمل ، يمتد جلدك وقد تلاحظ ظهور علامات التمدد خاصة على البطن والفخذين والأرداف والثديين. 

ضيق في التنفس: سوف يضغط طفلك، عندما تكبرين، على رئتيك، مما قد يجعلك تشعرين بضيق في التنفس.

آلام مختلفة: قد تواجهين أعراضا مختلفة في أوقات مختلفة أثناء الحمل، مثل الأسنان المؤلمة أو الحساسة، أو الدوالي أو البواسير، أو تورم الكاحلين، أو تشنجات الساق. 


في معظم الأحيان ، تكون هذه المضايقات الجسدية والتغييرات طبيعية تماما ، ولكن هناك بعض علامات الحمل التي يجب ألا تتجاهلها مثل الصداع الشديد أو الاضطرابات البصرية أو التورم التلقائي (الوذمة). إذا لاحظت أي شيء يبدو غير طبيعي بالنسبة لك، فاستشر أخصائي الرعاية الصحية الخاص بك.


يمكن أن تكون علامات الحمل اليومية هذه مرهقة ، ولكن في أي وقت من الأوقات على الإطلاق ، ستكون الولادة وستجلب طفلك إلى المنزل. الاضطرار إلى تحمل أعراض الحمل اللعينة هذه يستحق العناء . يمكنك الشروع في مغامرة رائعة ، والاستمتاع بالرحلة.