هل البطاطس يزيد الوزن

حجم خط المقالة

هل البطاطس يزيد الوزن

 

يوصي البرنامج الوطني للتغذية الصحية بتناول الأطعمة النشوية في كل وجبة. البطاطس متوفرة على مدار السنة من أبريل إلى منتصف أغسطس.كما ان البطاطا هي واحدة من المحاصيل الغذائية الأكثر شعبية في العالم.

يمكن تقديمها كمرافقة ، جنبا إلى جنب مع الخضروات ، أو كمكون أساسي لطبق كامل. واحد أو اثنين من البطاطس الكبيرة يعادل تقريبا حصة لشخص كبير .

عادة ما تؤكل كوجبة خفيفة أو وجبات سريعة ، مثل رقائق البطاطس أو البطاطس المقلية ، والتي هي بلا شك غير صحية بكميات كبيرة. ولكن هل البطاطس يزيد الوزن ؟

تماما مثل العديد من المفاهيم الأخرى ، هذا المفهوم معيب أيضا. لأن البطاطس لا تجعلك سمينا! نعم ، لقد سمعت هذا حقا

إذا اتبعنا عقلية الغوغاء ، فمن الواضح أن البطاطس وفقدان الوزن لا يسيران جنبا إلى جنب. يساء تفسير البطاطس على نطاق واسع على أنها الخضروات التي تجعلك تكتسب وزنا. طعام غني بالكربوهيدرات لا يفعل شيئا جيدا باستثناء زيادة السعرات الحرارية. ويرجع ذلك إلى هذه الفكرة أن الناس لا يعطون البطاطس قيمتها الواجبة، لذلك دعونا نتحدث أولا عن الأرقام:


حقائق حول البطاطس

100 غرام من البطاطس تحتوي على 97 سعرة حرارية فقط بينما تحتوي عبوتنا المفضلة من رقائق البطاطس على 500 سعرة حرارية. بينما لا نزال نتحدث عن  الأرقام ، دعونا نتحدث عن الدهون. 100 غرام من البطاطس تحتوي على 0.1 غرام من الدهون ، وهو أكثر من البروكلي والذرة. إذا إجابة على السؤل الشائع هل البطاطس يزيد الوزن ؟أين هي الذهون التي من شأنها زيادة هدا الوزن بل  واكتر من ذلك  هناك سبب آخر لماذا البطاطس لن تجعلك سمينا وستساعدك بدلا من ذلك على إنقاص الوزن هو بسبب إحتوائها على البوتاسيوم. الآن دعونا نرى كيف يعمل ذلك.


نحن جميعا نعرف  ان الصوديوم  يسبب احتباس الماء والانتفاخ في الجسم. الآن دعنا نخبرك كيف تساعدك البطاطس في ذلك. البوتاسيوم يلغي نشاط الصوديوم ، مما يعني أن البوتاسيوم يقلل من احتباس الماء في جسمك  ، مما يساعدك على إنقاص الوزن.


الفوائد الصحية | هل البطاطس يزيد الوزن حقا؟

هناك الكثير من المزايا لتناول البطاطس. أنها تحتوي على كل من المغذيات الكلية والدقيقة ذات الأهمية القصوى مثل:


1. مصدر كبير لفيتامين (C)

هل تعلم أن البطاطس تلبي 50٪ من متطلبات فيتامين C: لذلك إذا وجدت البرتقال يعطيك التهاب الحلق ، فلوح له بالوداع واستهلك البطاطس بدلا من ذلك.

2. مصدر كبير للبوتاسيوم

حقيقة أخرى ممتعة حول البطاطس هي أنها تحتوي على البوتاسيوم أكثر من الموز. نعم! معظم الناس يعانون من نقص في البوتاسيوم في الوقت الحاضر. أيضا ، إذا كنت نباتيا وتتبع نظاما غذائيا لفترة طويلة ، يمكن أن تساعدك البطاطس كثيرا.

3. مصدر جيد لفيتامين (ب) والألياف والمغنيسيوم ومضادات الأكسدة

فيتامينات ب المعقدة تأخذك شوطا طويلا في رحلتك الصحية.

علاوة على ذلك ، فإن الألياف الموجودة في البطاطس تجعلك تشعر بالشبع لفترة أطول من الزمن. لذلك إذا أمسكت بنفسك تقضم بين الوجبات ، فإن البطاطس موجودة لإنقاذك.


هل البطاطس يزيد الوزن بسبب النشا الموجودة فيه؟

البطاطس مليئة بالفعل بالنشا ، أنت على حق. ولكن هل تعرف أي نوع من النشا هو؟ هل هو ضار حتى؟


حسنا ، البطاطس مليئة بالنشا المقاوم الذي يعمل مثل الألياف ويساعد في نمو البكتيريا الجيدة في أمعائك.

لكن هذا لا يعني أنه يمكنك تناول أكبر عدد تريده من البطاطا.

أدت الطريقة التي يأكل بها الناس البطاطس إلى حصول البطاطس على صورة سيئة في، حين ان لديها فوائد مذهلة، لكن سوف نجيب كل من يسأل هل البطاطس يزيد الوزن  بنعم البطاطس سوف يسبب لك في زيادة الوزن في  الحالات التالية فقط :

* عند إستهلاكها على شكل بطاطس مقلية البطاطس المقلية تستحم  في الزيت المغلي ، وتتبادل مياهها بالدهون ونتيجة لذلك ، فهي مليئة بالدهون ،عكس ما كانت في الاصل 

*أكلها في شكل رقائق 

*اكلها بعد هرسها مع الكثير من الزبدة والكريمة

إن البطاطا المهروسة تتصرف مثل السكر البطيء  . كل هذا الحليب (الكالسيوم) ، القشدة ، الزبدة ، حتى صفار البيض أو الجبن المبشور ، جميع  هذه المكونات تزيد من قيمة السعرات الحرارية والدهون في الطبق. 

* تغميسها مع الكاتشب والتوابل الأخرى بهذه الطريقة ، ينتهي بك الأمر بإضافة كميات كبيرة من الدهون المشبعة والسكر إلى وجبتك. كل الدهون الزائدة ستجعلك تكتسب وزنا بشكل طبيعي.


البطاطس والسكري 

تحتوي البطاطس على كمية كبيرة من الكربوهيدرات ، وهو أمر ضار في حالة مرض السكري. ومع ذلك ، يقوم الأطباء بتضمين البطاطس في فئة المنتجات المسموح بها لمرض السكري في ظل شرطين رئيسيين ء طريقة التحضير والحد من العدد. تحتوي البطاطس على كمية كبيرة من الفيتامينات والعناصر المفيدة . إنه دعم ممتاز للجسم الذي أضعفه المرض والنظام الغذائي. البطاطس غنية بالحديد والبوتاسيوم والفوسفور والأحماض الأمينية والسكريات ومجموعة واسعة من الفيتامينات. هناك القليل جدا من البروتين في البطاطس ، لكنه كذلك. بالإضافة إلى ذلك ، يتم هضم بروتين البطاطس تماما ، على عكس الخضروات الأخرى. من أجل عدم الإضرار بالجسم ، مع مرض السكري يسمح ب 250 غراما من البطاطس يوميا. يجب تقسيم هذا المبلغ إلى عدة وجبات.

إذا  يمكن لمرضى السكري بالتأكيد استهلاك البطاطس عن طريق تقييد حجم الجزء وتناوله في شكل مسلوق أو على البخار.

خلاصة القول

فائض كل شيء سيء. في حين أن البطاطس تقدم مجموعة واسعة من الفوائد ، لا يمكنك التغاضي عن هذه الحقيقة.لا تقلق وتتساءل  حول هل البطاطس يزيد الوزن بعد اليوم  فكما أوضحنا في هذا المقال هذا الشيئ خال من الصحة يكفيك الاعتدال و تناولها  مع كمية محدودة من الزيت والصلصات . بهذه الطريقة، يمكنك الاستمتاع بالبطاطس المفضلة لديك دون القلق بشأن زيادة الوزن.