جدول وزن الرضيع

حجم خط المقالة

 

جدول وزن الرضيع


إن تتبع وزن الطفل شهرا بعد شهر يتطلب منك أن تكون على دراية ب جدول وزن الرضيع. خلال الس الاولى من العمر يكتسب الرضيع  الكثير من الوزن حيث أن في هذا العمر سيكون لديه حوالي ثلاثة أضعاف وزنه عند الولادة! ورصد نموها أمر ضروري لضمان تطورها إذن ماهو جدول وزن الرضيع مند ولادته إلى أن يصل لعامه الاول ؟   


وزن الطفل عند الولادة


يتراوح وزن الولادة عادة بين 2.5 كجم و 4 كجم. يختلف الوزن عند الولادة اختلافا كبيرا اعتمادا على الرضع ولكن أيضا وفقا لفترة الحمل.
لفترة معينة ، إذا كان وزن الطفل يعتبر منخفضا ، فإنه يسمى نقص الضمور. وهو من بين 10٪ من الرضع ذوي الوزن الأدنى. وبالمثل ، إذا كان وزنه يعتبر مرتفعا ، فإنه يسمى العملقة (يمكن أن يكون سكري الحمل هو السبب على سبيل المثال). الطفل هو بعد ذلك واحد من 10٪ من الرضع الذين لديهم أكبر وزن.
طوال فترة الحمل ، يستحم الطفل في السائل الأمنيوسي: فهو مشبع بالمياه. عند الولادة ، سوف يزيل الماء غير الضروري بالنسبة له ، وبالتالي يمكن أن يفقد ما يصل إلى 10٪ من وزنه خلال الأيام الأولى من حياته. لا تقلق ، هذه الظاهرة طبيعية تماما ولا يعني أنها تفقد الوزن! في الواقع ، إذا كان يأكل ما يكفي ، فسوف يستمر في النمو والنمو
أثناء فقدان الوزن تتواجد القابلة وطبيب الأطفال لمراقبة وزن طفلك مقارنة مع  جدول وزن الرضيع الذي هم على معرفة تامة به وسيكونون قادرين إبلاغك بأي متغيرات.  
من الولادة إلى عمر 6 أشهر ، الحليب هو الغذاء الأساسي للطفل، يوفر جميع العناصر الغذائية والمعادن والفيتامينات والعناصر حليب الثدي هو الغذاء المفضل للرضيع ،إذا كانت الأم لا تستطيع أو لا ترغب في الرضاعة الطبيعية ، فإن حليب الرضع  يحل محل حليب الثدي ويسمح بتغذية صحية للرضيع.

وزن الطفل في الشهر الاول


من 3.4 إلى 5.4 كجم للأولاد الذين يتراوح قياسهم عموما بين 50 و 58 سم

من 3.3 إلى 5 كجم للفتيات اللواتي يتراوح قياسهن عموما بين 49 و 57 سم

في هذا العمر ، يجب أن يمثل الحليب كمية لا تقل عن 500 مل يوميا. كن حذرا ، حليب البقر هو طعام غير مناسب للرضع 
عند الولادة وخلال الأشهر 2 الأولى من الحياة ، لم ينضج الجهاز الهضمي للطفل بعد بشكل كامل. الأجهزة التي تمنع عادة السوائل من الارتفاع من المعدة إلى المريء (القناة التي تربط المعدة بالبلعوم) لا تعمل بعد بشكل صحيح. يقضي الطفل معظم وقته مستلقيا ولا يتناول سوى الحليب والطعام السائل الذي يعزز مرض الجزر المعدي المريئي.

وزن الطفل في الشهر الثاني


من 4.2 إلى 6.5 كجم للأولاد

من 4 إلى 6 كجم للفتيات

في 2 أشهر ، يتم تنظيم شهية الطفل شيئا فشيئا ويطلب وجباته وفقا لإيقاع أكثر انتظاما. أنت أيضا أكثر اعتيادا على فهم احتياجاته. يجب أن يوفر الحليب ما لا يقل عن 500 مل يوميا ، ولكن بشكل عام يمتص الطفل البالغ من العمر شهرين حوالي 750 مل يوميا ، أي ما يعادل 5 إلى 6 زجاجات يوميا.
خلال هذا الشهر الثاني، قد يستمر مرض الجزر المعدي المريئي يحدث القيء الناتج دون عناء من الرضيع .

وزن الطفل في 3 أشهر


من 4.9 إلى 7.5 كجم للأولاد

من 4.5 إلى 6.9 كجم للفتيات

يجب أن يوفر الحليب ما لا يقل عن 500 مل يوميا ، ولكن بشكل عام يمتص الطفل البالغ من العمر 3 أشهر حوالي 750 مل يوميا أو أكثر.
في عمر 3 أشهر ، غالبا ما تتراجع اضطرابات الجهاز الهضمي لدى الطفل شيئا فشيئا. بالنسبة للعديد من الأطفال ، يختفي مغص الرضع ، على الرغم من أنه يمكن أن يستمر في بعض الأشهر.

وزن الطفل في 4 أشهر


من 5.5 إلى 8.3 كجم للأولاد

من 5.1 إلى 7.7 كجم للفتيات

يجب أن يوفر الحليب ما لا يقل عن 500 مل يوميا ، ولكن بشكل عام ، يمتص الطفل البالغ من العمر 4 أشهر حوالي 900 مل

لا ينصح بالبدء في تنويع النظام الغذائي قبل الأشهر ال 4 الماضية من طفلك.

لقد كان هذا جدول وزن الرضيع في أربعة أشهر  الاولى والذي سيتطور نوعا ما في بداية الشهر الخامس الذي سيعرف بداية تنويع الاغدية. 

وزن الطفل في 5 أشهر

من 6 إلى 9 كجم للأولاد

من 5.5 إلى 8.4 كجم للفتيات

في 5 أشهر ، نبتدي ب تنويع الأغذية فيما يتعلق بمنتجات الألبان ، فإن الحليب هو الذي يحافظ على أهم مكان في النظام الغذائي للطفل. ومع ذلك ، من أجل التنويع يمكن إدخال الزبادي ،الفواكه الناضجة جدا المطبوخة  يجب خلط الخضروات (السبانخ والفاصوليا الخضراء والجزر  والكوسة بدون بذور أو جلد) وكذلك البطاطس جيدا

وزن الطفل في 6 أشهر


من 6.4 إلى 9.6 كجم للأولاد الذين يتراوح طولهم عموما بين 63 و 72 سم

من 5.9 إلى 9 كجم للفتيات اللواتي يتراوح قياسهن عموما بين 62 و 70 سم

في عمر 6 أشهر ، بدأ الطفل بشكل عام في تنويع نظامه الغذائي. بعد إدخال الزبادي في 5 أشهر ، حان الوقت الآن لتقديم الجبن العادي له إذا كنت ترغب في تغيير الملذات ،يمكن خلط اللحوم والأسماك بمعدل ملعقتين صغيرتين يوميا ، أو ربع بيضة مسلوقة. ومع ذلك ، فمن الضروري الحد من اللحوم . 
كما من الممكن إدخال الدهون في التنويع بإضافة ملعقة صغيرة من الزيت النباتي أو البندق من الزبدة
احرص على عدم الاستسلام للمنتجات الحلوة جدا! على سبيل المثال ، لا ينصح بشدة بوضع العسل على اللهاية ، أو السماح للطفل بالنوم مع زجاجته. تعزز هذه الممارسة تسوس الرضع على أسنان الطفل والتي يمكن أن تؤثر بشكل مباشر على الأسنان الدائمة في المستقبل

وزن الطفل في 7 أشهر

من 6.7 إلى 10.1 كجم للأولاد

من 6.3 إلى 9.5 كجم للفتيات 

يستمر تنويع الأغذية في 7 أشهر. يمكن إدخال الأطعمة النشوية الجديدة: الخبز والمعكرونة الصغيرة والسميد والأرز
يجب أن يوفر الحليب ما لا يقل عن 500 مل يوميا ، ولكن بشكل عام ، يمتص الطفل البالغ من العمر 7 أشهر حوالي 960 مل من الحليب.

وزن الطفل في 8 أشهر


من 7 إلى 10.5 كجم للأولاد

من 8.5 إلى 10 كجم للفتيات 

في 8 أشهر ، يدخل الجبن في تنويع منتجات الألبان ،يمكن الآن تناول الخضروات والبطاطس في قطع صغيرة في حين 
يجب تقطيع اللحوم والأسماك بمعدل 4 ملاعق صغيرة يوميا ، أو ثلث البيض المسلوق.

غالبا ما يعتبر عمر 8 أشهر مثاليا للطفل لإعداد وجبتين متنوعتين كاملتين في اليوم ، تكملها وجبتان من الحليب (الرضاعة الطبيعية أم لا). هذا هو وقت الانتقال التدريجي من 6 وجبات في اليوم إلى 4 وجبات فقط. كل من هذه الوجبات 4 ستكون أكثر اتساقا للحفاظ على كمية غذائية كافية.
يجب أن يوفر الحليب حوالي 500 مل يوميا. هذا هو عموما عمر الانخفاض الحاد في استهلاك الحليب من قبل الطفل المتنوع بشكل جيد.

وزن الطفل في 9 أشهر

من 7.3 إلى 11 كجم للأولاد

من 6.9 إلى 10.4 كجم للفتيات

يجب أن يوفر الحليب حوالي 500 مل يوميا

وزن الطفل في 10 أشهر

من 7.6 إلى 11.4 كجم للأولاد

من 7.1 إلى 10.7 كجم للفتيات

في عمر 10 أشهر ، يمكن خلط الفواكه النيئة أو المطبوخة والناضجة أو سحقها


وزن الطفل في 11 أشهر

من 7.9 إلى 11.8 كجم للأولاد

من 7.4 إلى 11 كجم للفتيات

يجب أن يوفر الحليب حوالي 500 مل يوميا


وزن الطفل في 12 أشهر


من 8 إلى 12 كجم للأولاد الذين يتراوح قياسهم عموما بين 70 و 81 سم

من 7.5 إلى 11.4 كجم للفتيات اللواتي يتراوح طولهن عموما بين 69 و 79 سم

يجب أن يوفر الحليب حوالي 500 مل يوميابعد 12 شهرا،  جدول وزن الرضيع يعرف تباينا ملحوظا بحيث هذه هي المرحلة الثانية من التنوع الغذائي لطفلك. إنه انفتاح حقيقي للحواس على نكهات الطعام. لمعرفة المزيد حول الطفل  ، اقرأ مقالتنا.