اعراض سقوط الجنين في الشهر الاول

حجم خط المقالة

 

اعراض سقوط الجنين في الشهر الاول



خلال الأشهر الأولى من الحمل ، في حالة وفاة الجنين نتحدث عن الإجهاض المبكر للثلاثة أشهر الأولى . 
إذا حدث الموت أثناء المخاض ، فإننا نتحدث عن الموت لكل ولادة ، وإذا كان قبل المخاض ، فإننا نتحدث عن الموت قبل الولادة أو "الموت في الرحم". هذا التمييز مهم لأنه يعكس آلية مختلفة لكل حالة وفاة وبالتالي أسباب مختلفة.
وفي هذا المقال سنركز على توضيح كل ما يهم اعراض سقوط الجنين في الشهر الاول وذلك من خلال الاجابة على  عدة تساؤلات  وهي كالتالي :



ما هو فقدان الحمل المبكر (الإجهاض)؟

يسمى فقدان الحمل قبل اكتمال 13 أسبوعا فقدان الحمل المبكر. ويمكن أيضا أن يسمى الإجهاض أو الإجهاض التلقائي.
ما مدى شيوع فقدان الحمل المبكر؟
تضهر اعراض سقوط الجنين في الشهر الاول والتي تؤدي لفقدان الحمل للعديد من النساء إذ انه  أمر شائع. يحدث ذلك في حوالي 10 من 100 حالة حمل معروفة.

ما هي مسببات ظهور اعراض سقوط الجنين في الشهر الاول؟

تحدث حوالي نصف حالات الإجهاض المبكر عندما لا يتطور الجنين بشكل صحيح. هذا غالبا ما يرجع إلى عدد غير طبيعي من الكروموسومات. توجد الكروموسومات في كل خلية من خلايا الجسم وتحمل المخططات (الجينات) لكيفية تطور الناس وعملهم أثناء الإخصاب .

تشمل الأشياء الأخرى التي يمكن أن تلعب دورا ما يلي:

* انخفاض أو ارتفاع مستويات الهرمونات لدى الأم، مثل هرمون الغدة الدرقية.

* مرض السكري غير المنضبط في الأم.

* بعض الالتهابات.

* تشوهات الرحم.

* عنق الرحم غير الكفء ، وهو عندما يبدأ عنق الرحم في الفتح (التوسع) ورقيق (الطمس) قبل أن يصل الحمل إلى المدة.

* الأم التي تتناول بعض الأدوية، مثل عقار حب الشباب.

يمكن أن يكون الإجهاض أيضا أكثر احتمالا لدى النساء الحوامل الذين: يستهلكون الدخان ، لأن النيكوتين والمواد الكيميائية الأخرى في مجرى دم الأم تتسبب في حصول الجنين على كمية أقل من الأكسجين.

أما بخصوص الانشطة التي من شأنها ان تسبب في ظهور اعراض سقوط الجنين في الشهر الاول  على سبيل التحديد فينبغي معرفة انه  في كل حالة تقريبا ، الإجهاض ليس خطأ المرأة. الإجهاض عادة ما يكون حدثا عشوائيا. العمل أو ممارسة الرياضة أو الإجهاد  أو ممارسة الجنس أو استخدام حبوب منع الحمل قبل الحمل لا تسبب الإجهاض. القليل من الأدوية يمكن أن تسبب الإجهاض. غثيان الصباح, الغثيان والقيء الشائع في الحمل المبكر لا يسبب الإجهاض أيضا.

تعتقد بعض النساء اللواتي تعرضن للإجهاض أنه كان ناجما عن سقوط أو ضربة أو خوف أو إجهاد مؤخرا. في معظم الحالات ، هذا ليس صحيحا. قد يكون الأمر ببساطة أن هذه الأشياء حدثت في نفس الوقت تقريبا وهي طازجة في الذاكرة.

كيف يؤثر العمر في ظهور اعراض سقوط الجنين في الشهر الاول وعلى فقدان الحمل بشكل عام؟

تزداد فرصة فقدان الحمل المبكر مع تقدم المرأة في السن. بالنسبة للنساء فوق سن 40 عاما ، ينتهي حوالي 1 من كل 3 حالات حمل بالإجهاض. ينتهي معظمها بسبب شذوذ الكروموسومات.

هناك أيضا بعض الأدلة على أن تشوهات الكروموسومات في الجنين تزداد مع تقدم الرجال في السن. ولكن ليس من الواضح في أي عمر يبدأ هذا بالنسبة للرجال. 


كيف يمكن ان نحكم  بأن هذه هي  اعراض سقوط الجنين في الشهر الاول وكيف يتم تشخيص فقدان الحمل المبكر؟

إذا كنت تعانين من نزيف أو تشنج، فقد يجري طبيب النساء والتوليد فحصا بالموجات فوق الصوتية. يمكن لهذا الفحص التحقق مما إذا كان الحمل ينمو بشكل طبيعي. إذا كان حملك بعيدا بما فيه الكفاية، فقد يكتشف الفحص بالموجات فوق الصوتية نشاط القلب. إذا لم يتم العثور على نشاط القلب ، فقد يكون من السابق لأوانه اكتشافه. ولكن في بعض الحالات ، يعني عدم العثور على نشاط القلب أن الجنين قد توقف عن التطور.
قد يكون لديك أيضا اختبار دم لقياس موجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية وهي المادة التي يتم اكتشافها في اختبارات الحمل 
قد يقوم طبيب النساء والتوليد أيضا بإجراء فحص الحوض لمعرفة ما إذا كان عنق الرحم قد بدأ في التمدد (مفتوح). توسع عنق الرحم يعني أن الإجهاض قد يكون أكثر احتمالا.

هل من الممكن إنجاب طفل آخر بعد فقدان الحمل المبكر؟

عادة ما يكون فقدان الحمل في الأشهر الثلاثة الأولى حدثا لمرة واحدة. معظم النساء اللواتي يعانين من فقدان الحمل المبكر يواصلن الحمل الناجح. الإجهاض المتكرر أمر نادر الحدوث. يجب على المرأة ان تسترخي وان لا تربط أي شيئ يقع لها بما كان قد وقع سابقا من اعراض سقوط الجنين في الشهر الأول نخص هنا الشهر الاول لأنه أكثر شيوعا 
اما عند حدوث إجهاضين أو أكثر ، يمكن إجراء الاختبار لمحاولة العثور على سبب. حتى لو لم يتم العثور على سبب ، فإن معظم النساء يستمرن في الحصول على حمل ناجح حتى بعد الإجهاض المتكرر.

متى يمكنك الحمل مرة أخرى بعد فقدان الحمل؟
يمكنك الحمل مرة أخرى في أقرب وقت 2 أسابيع بعد الإجهاض المبكر. إذا كنت لا ترغبين في الحمل مرة أخرى على الفور، استخدمي وسائل منع الحمل.
إذا كنت ترغبين في الحمل مرة أخرى، تحدثي مع طبيبة النساء والتوليد حول أفضل توقيت للمحاولة مرة أخرى . خذي بعض الوقت للتعافي عاطفيا وجسديا قبل محاولة الحمل مرة أخرى وغالبا ماتكون مدة 6 اشهر هي ما ينصح به الطبيب لتعاف تام ولتفادي ظهور أيه اعراض سقوط الجنين في الشهر الاول  في المحاولة التانية.

ما هي علامات و اعراض سقوط الجنين في الشهر الاول وما يليه من الاشهر؟

يمكن أن يقع الإجهاض فجأة أو طوال  عدة أسابيع. العلامة الأكثر شيوعا للإجهاض هي النزيف المهبلي ، والذي يمكن أن يختلف من بقع حمراء أو بنية فاتحة إلى نزيف حاد. إذا كان الوقت مبكرا جدا من الحمل، فقد تعتقدين أنك تعانين من الدورة الشهرية. إلا أن  كمية صغيرة من النزيف في وقت مبكر من الحمل أمر شائع ولا يعني بالضرورة أنك ستجبرين على الإجهاض. إذا كان النزيف شديدا أو يحدث مع ألم مثل تشنجات الحيض  عندئذ ينبغي التوجه للطبيب .
قد تتضمن العلامات الأخرى ما يلي:

ألم التشنج في أسفل البطن، والذي يمكن أن يختلف من ألم يشبه الدورة الشهرية إلى تقلصات قوية تشبه المخاض.
تمرير السوائل من المهبل.
تمرير جلطات الدم أو أنسجة الحمل من المهبل.

هل يمكن منع ظهور اعراض سقوط الجنين في الشهر الاول وما يليه من الاشهر  ومنه منع حصول  الإجهاض؟

في معظم الحالات، لا يمكن منع الإجهاض لأنه ناجم عن خلل كروموسومي أو مشكلة في نمو الجنين. ومع ذلك، فإن بعض الأشياء مثل التدخين والشرب  تعرض المرأة لخطر أكبر لفقدان الحمل.
يمكن أن تساعد الرعاية الجيدة قبل الولادة الأمهات وأطفالهن على البقاء بصحة جيدة طوال فترة الحمل. إذا كنت حاملا:

تناول نظاما غذائيا صحيا يحتوي على الكثير من حمض الفوليك والكالسيوم.
تناولي فيتامينات ما قبل الولادة يوميا.
مارس الرياضة بانتظام بعد حصولك على موافقة طبيبك.
حافظ على وزن صحي. قد تكون النساء الحوامل اللواتي يعانين من زيادة الوزن أو النحافة أكثر عرضة للإجهاض.
تجنب المخدرات والكحول.
تجنب اللحوم اللذيذة والجبن الطري غير المبستر مثل الفيتا وغيرها من الأطعمة التي يمكن أن تحمل داء الليستريات.
الحد من تناول الكافيين.
إذا كنت تدخن، فأقلع عن التدخين.
تحدث إلى طبيبك حول جميع الأدوية التي تتناولها. ما لم يخبرك طبيبك بخلاف ذلك ، يجب تجنب العديد من الأدوية الموصوفة طبيا والأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية أثناء الحمل.