كيفية الاعتناء بالشعر

حجم خط المقالة

 


كيفية الاعتناء بالشعر


بمجرد معرفة كيفية الاعتناء بالشعر تصبح المحافظة عليه أمر سهل نسبيا. يتكون الشعر من البروتين ، لذا فإن الحفاظ على نظام غذائي صحي وممارسة النظافة الجيدة هي أجزاء أساسية للحفاظ عليه. إذا كنت تريد شعرا جميلا ، فابدأ بغسله وتكييفه بشكل صحيح. بعد ذلك ، تعلم الطرق الصحية لتجفيف شعرك وتصفيفه. وأخيرا، قم بإجراء تغييرات صحية في نمط الحياة لدعم الشعر الصحي.
خبراء العناية بالشعر يرون أن حلم الشعر الصحي يمكن أن يتحول إلى حقيقة واقعة مع معرفة كيفية الاعتناء بالشعر. اكتشف قائمة منسقة من أفضل نصائح الاعتناء  بالشعر في هذه المقالة.
طريقة غسل الشعر.

طريقة غسل الشعر


 * أولا
اغسل الشعر باعتدال واستخدم شامبو عالي الجودة. غسل الشعر في كثير من الأحيان يمكن أن يترك الشعر جافا. اهدف إلى غسل شعرك بالشامبو مرتين فقط في الأسبوع

* ثانيا
جرب الشامبو الذي لا توجد فيه الكبريتات أو البارابين. الكبريتات هي المواد الكيميائية التي تجعل الشامبو يرغى.البارابين هي مواد حافظة تسبب تهيج ومشاكل في العين بعد الاستخدام لفترات طويلة. كل من هذه المواد الكيميائية ليست صحية بالنسبة لك أو للبيئة ، لذا حاول استخدام الشامبو مع المنظفات الطبيعية.
اختاري الشامبو الذي يناسب نوع شعرك. لا تذهب فقط لأي شامبو قديم،اختاري الشامبو الذي يناسب نوع شعرك. تشمل الأنواع النموذجية (على سبيل المثال لا الحصر):
ربما يريد الشعر المجعد أو الأفريقي الملمس شامبو لتقليل التجعد أو تليينه يكون كريميا ويحتوي على زيوت طبيعية.
ربما يريد الشعر المستقيم أو الدهني شامبو لطيف مصمم للغسيل اليومي.
قد  يحتاج الشعر الجاف إلى شامبو يحتوي على الجلسرين والكولاجين لاصلاحه وترطيبه.

* ثالتا
كيفية الاعتناء بالشعر لا تعني استخدام منتجات العناية بالشعر التي تحتوي على الكثير من البروتين. الكثير من البروتين يمكن أن يترك شعرك يشعر بالتجفيف والهشاشة. في حين أن البروتين هو اللبنة الأساسية للشعر الصحي ، استخدم البلسم الذي يأتي مع مكونات متوازنة.

* رابعا
خل التفاح العديد من الأبحاث مؤخرا أظهرت كيفية الاعتناء بالشعر باستخدام خل التفاح حيث ينصح بإستعماله  مرة واحدة شهريا فالقيام بذلك يساعد على جعل شعرك يبدو أكثر لمعانا ونظافة. بالإضافة إلى ذلك ، فإنه يعالج قشرة الرأس. 
الخل له رائحة قوية ، لكنه سيختفي بعد غسل شعرك بالشامبو.


كيفية الاعتناء بالشعر بالترطيب الصحيح بناء على نوع الشعر


للشعر الناعم: فجرب علاجا بالزيت النباتي قبل الشامبو. استخدم زيت اللافندر أو زيت شجرة الشاي ، على سبيل المثال ، واعمله عل شعرك قبل غسل الشعر بالشامبو. اغسل بالشامبو وضع البلسم و اتركيه لمدة دقيقة قبل الغسيل.
كيفية الاعتناء بالشعر المتوسط إلى الكثيف:  استخدمي  مرطبات طبيعية.  ضع البلسم في جميع أنحاء رأسك واتركه لمدة 2ء3 دقائق. إذا كان شعرك ذو نسيج أفريقي ، فيمكنك الاحتفاظ به لمدة 10ء15 دقيقة قبل غسله ، أو يمكنك تركه.
رطبي شعرك باستخدم خمسة زيوت: اللوز والخروع والزيتون وجوز الهند وزيوت اللافندر. امزج معا بنسب متساوية من كل منها. 

نصائح حول كيفية الاعتناء بالشعر من خلال تجفيفه

* أولا

الشعر الرطب هش وينكسر بسهولة ، لذلك يجب عدم تنظيفه بالفرشاة. بدلا من ذلك ، قم برش شعرك باستخدام بلسم ثم قم بفك تشابكه بمشط واسع الأسنان. سيؤدي ذلك إلى إزالة العقد وتنعيم شعرك دون المخاطرة بالضرر ،كبديل يمكنك استخدام أصابعك.
ابدأ في التمشيط من نهاية الشعر واعمل في طريقك إلى فروة رأسك. لا تحاول سحب المشط من خلال جذع الشعر بأكمله حتى يتم فك تشابك الأطراف.
إذا كان شعرك ذو نسيج أفريقي ، فتأكد من أن شعرك رطب وزلق باستخدام البلسم قبل فك التشابك. ثم ، اعمل في أقسام صغيرة.

* ثانيا
بعد الخروج من الحمام، لف شعرك بقميص قطني. المناشف مصنوعة من قماش خشن للغاية  تضر بالشعر  ، مما يسبب تجعد وانقسام الأطراف. إذا كنت تستمتع براحة المنشفة ، فجرب منشفة من الألياف الدقيقة ، وهي ألطف على الشعر.

* ثالتا
دع الشعر يجف بشكل طبيعي عندما تستطيع. تجفيف شعرك بالهواء هو الخيار الأكثر صحة. قد يستغرق الأمر بعض الوقت حتى يجف شعرك تماما ، لكن شعرك سيكون أكثر صحة على المدى الطويل.
حاول عدم استخدام مجفف الشعر ، إذا كان النمط لا يتطلب ذلك. 

* رابعا
جفف شعرك بالسشوار على الأجواء الدافئة، للحصول على نتائج سريعة .  إذا كنت بحاجة إلى حرارة لتصفيف شعرك ، فاضبط المجفف على الإعداد الدافئ ، بدلا من الساخن. سيستغرق الأمر وقتا أطول حتى يجف شعرك ، لكن الإعداد الدافئ أقل ضررا لشعرك.

كل ما يجب ان تعرفه بخصوص كيفية الاعتناء بالشعر من خلال تصفيفه

* أولا
لا تنظف شعرك بالفرشاة كثيرا. تنظيف شعرك بالفرشاة يحفز البصيلات التي تعزز النمو ، ولكن  الإكثار من ذلك ، سوف يسبب تلفا لخصلات شعرك مما يؤدي إلى تجعد وانقسام الأطراف.
 
* ثانيا
يمكن استخدام مصل التحكم في التجعد بكميات صغيرة لترويض التجعدات. لذا ابدأ بكمية بحجم حبة البازلاء أضف المزيد حسب الضرورة ، حتى حجم عشرة سنتات تأكد من أنك لا تستخدم الكثير ، لأن هذا يمكن أن يضعف شعرك.

* ثالتا
قص شعرك بانتظام للتخلص من النهايات المتقصفة. أفضل طريقة للتخلص من النهايات المنقسمة هي القيام بذلك بنفسك. خذ بعض مقصات الشعر وهاجم الأطراف المقسمة حوالي  (0.6 سم) فوق الانقسام. العديد من النساء ذوات الشعر المثالي لا يكون لديهن نهايات متقصفة أبدا لأنهن يجعلن من الأولوية قص شعرهن ، أو تقليمه بأنفسهن ، كل 6 ـ 8 أسابيع

الحفاظ على صحتك العامة

طرق وكيفية الاعتناء بالشعر تشمل كذلك تناول الطعام الصحي. امنح شعرك الكمية المناسبة من الفيتامينات. نظرا لأن الشعر مصنوع من البروتينات ، تناول نظاما غذائيا متوازنا غنيا بالبروتين الخالي من الدهون والحبوب الكاملة والفواكه والخضروات. اتباع نظام غذائي صحي سيضمن  الحصول على الشعر الذي يبدو بشكل أفضل.
امنح شعرك بعض الوقت لإظهار تألق جديد. ما تأكله لن يكون له فرق فوري على الشعر الذي لديك بالفعل ، لكنه سيساعد في الشعر الذي ينمو حديثا.

حافظ على رطوبة جسمك. اشرب ما لا يقل عن 8 أكواب من الماء أو السوائل الأخرى كل يوم للحفاظ على رطوبة جسمك. بالإضافة إلى ذلك ، يمكنك الاستمتاع بالأطعمة مثل الحساء والفواكه والخضروات ، والتي توفر السوائل. هذا يساعد على الحفاظ على صحة جسمك ء وشعرك.
الماء هو الخيار الأفضل ، ولكن يمكنك أيضا الحفاظ على رطوبة الجسم مع الشاي والعصير والمشروبات الأخرى.
اشرب المزيد من الماء إذا كنت نشطا.
أزل التوتر من حياتك الكتير من الناس يستغربون حول علاقة إزالة التوتر و كيفية الاعتناء بالشعر إلا انه ينبغي معرفة ان الضغوطات الجسدية والعقلية ستمنع شعرك من تحقيق إمكاناته الكاملة. الإجهاد يمكن أن يسبب تساقط الشعر، لذلك حاول ألا تدع الإجهاد يتغلب عليك. وهذا يعني إيجاد منافذ عاطفية صحية للتوتر لديك: اليوغا أو ركوب الدراجات أو التأمل أو غيرها من أشكال التمارين الرياضية كلها تعمل بشكل جيد.