الولادة القيصرية

حجم خط المقالة


الولادة القيصرية


العملية القيصرية، أو الولادة القيصرية، هي عملية لولادة طفلك من خلال قطع في بطنك ورحمك. عادة ما يتم إجراء القطع عبر بطنك ، أسفل خط البيكيني مباشرة.
الولادة القيصرية هي عملية كبرى تنطوي على عدد من المخاطر، لذلك عادة ما يتم إجراؤها فقط إذا كانت الخيار الأكثر أمانا لك ولطفلك.

لماذا يتم إجراء العمليات القيصرية؟

قد يوصى بالولادة القيصرية كإجراء مخطط له (اختياري) أو يتم إجراؤها في حالات الطوارئ إذا كان يعتقد أن الولادة المهبلية محفوفة بالمخاطر للغاية. عادة ما يتم إجراء العمليات القيصرية المخطط لها من الأسبوع 39 من الحمل.

يمكن إجراء عملية قيصرية بسبب:

ان طفلك في وضع المؤخرة (القدمين أولا) ولم يتمكن طبيبك أو القابلة من قلبه عن طريق الضغط اللطيف على بطنك، أو كنت تفضلين ألا تجربي ذلك.
لديك مشيمة منخفضة (مشيمة برايفيا).
كنت تعانين من ارتفاع ضغط الدم المرتبط بالحمل .
كنت مصابة بعدوى معينة، مثل عدوى الهربس التناسلي الأولى التي تحدث في وقت متأخر من الحمل أو فيروس نقص المناعة البشرية غير المعالج.
لا يحصل طفلك على ما يكفي من الأكسجين والمواد المغذية ء في بعض الأحيان قد يعني هذا أن الطفل يحتاج إلى الولادة على الفور.
المخاض لا يتقدم أو هناك نزيف مهبلي مفرط.
إذا كان هناك وقت للتخطيط لهذا الإجراء، فستناقش القابلة أو الطبيب الفوائد والمخاطرمن الولادة القيصرية مقارنة بالولادة المهبلية.

طلب إجراء عملية قيصرية


تختار بعض النساء إجراء عملية قيصرية لأسباب غير طبية. إذا طلبت من القابلة أو الطبيب إجراء عملية قيصرية عندما لا تكون هناك أسباب طبية، فسوف يشرحون الفوائد والمخاطر الإجمالية للولادة القيصرية لك ولطفلك مقارنة بالولادة المهبلية.
إذا كنت قلقة بشأن الولادة، فيجب أن تتاح لك الفرصة لمناقشة قلقك مع أخصائي الرعاية الصحية الذي يمكنه تقديم الدعم أثناء الحمل والمخاض.
إذا كنت لا تزالين تشعرين بعد مناقشة جميع المخاطر وسماع كل الدعم المعروض بأن الولادة المهبلية ليست خيارا مقبولا، فيجب أن يعرض عليك إجراء عملية قيصرية مخطط لها. إذا كان طبيبك غير راغب في إجراء العملية ، فيجب عليه إحالتك إلى طبيب سيقوم بذلك.

ماذا يحدث أثناء الولادة القيصرية


يتم إجراء معظم العمليات القيصرية تحت التخدير الشوكي أو فوق الجافية. هذا يعني أنك ستكون مستيقظا ، ولكن الجزء السفلي من جسمك مخدر حتى لا تشعر بأي ألم.
أثناء الإجراء:

يتم وضع شاشة على جسمك حتى لا تتمكن من رؤية ما يتم القيام به ء سيخبرك الأطباء والممرضات بما يحدث
عادة ما يتم إجراء قطع بطول يتراوح بين 10 و 20 سم عبر أسفل البطن والرحم حتى يمكن ولادة طفلك
قد تشعر ببعض السحب أثناء الإجراء.
ستتمكن أنت وشريكك في الولادة من رؤية طفلك وحمله بمجرد ولادته إذا كان بصحة جيدة ء يمكن نقل الطفل المولود عن طريق الولادة القيصرية الطارئة بسبب ضائقة الجنين مباشرة إلى طبيب الأطفال للإنعاش ،تستغرق  عادة هذه العملية  ما يقارب 40 إلى 50 دقيقة.
في بعض الأحيان، يمكن استخدام مخدر عام (حيث  تكونين نائمة)، خاصة إذا كان الطفل بحاجة إلى الولادة بسرعة أكبر.


التعافي من عملية قيصرية


عادة ما يستغرق التعافي من الولادة القيصرية وقتا أطول من التعافي من الولادة المهبلية. يبلغ متوسط الإقامة في المستشفى بعد الولادة القيصرية حوالي 3 أو 4 أيام ، مقارنة بمتوسط 1 أو 2 أيام للولادة المهبلية. قد تواجه بعض الانزعاج في بطنك خلال الأيام القليلة الأولى. سيتم تقديم مسكنات الألم للمساعدة في ذلك.
عندما تعود إلى المنزل ، ستحتاج إلى أخذ الأمور بسهولة في البداية. قد تحتاجين إلى تجنب بعض الأنشطة، مثل القيادة، حتى تجري فحص ما بعد الولادة مع الطبيب في غضون 6 أسابيع.
سيشكل الجرح في بطنك ندبة في نهاية المطاف. قد يكون هذا واضحا في البداية ، ولكن يجب أن يتلاشى مع مرور الوقت وغالبا ما يكون مخفيا في شعر العانة.

مخاطر الولادة القيصرية

عادة ما تكون العملية القيصرية إجراء آمنا للغاية ، ولكنها مثل أي نوع من الجراحة تنطوي على قدر معين من المخاطر.من المهم أن تكون على دراية بالمضاعفات المحتملة، خاصة إذا كنت تفكرين في إجراء عملية قيصرية لأسباب غير طبية.
تتضمن بعض المخاطر الرئيسية التي تتعرض لها الولادة القيصرية ما يلي:

عدوى الجرح (شائعة) – تسبب احمرار، تورم، زيادة الألم والإفرازات من الجرح.
عدوى بطانة الرحم (شائعة) – تشمل الأعراض الحمى وآلام البطن والإفرازات المهبلية غير الطبيعية والنزيف المهبلي الشديد.
نزيف مفرط (غير شائع) – قد يتطلب ذلك نقل الدم في الحالات الشديدة ، أو ربما إجراء مزيد من الجراحة لوقف النزيف.
تجلط الأوردة العميقة (DVT) (نادر) – جلطة دموية في ساقك، والتي يمكن أن تسبب الألم والتورم، ويمكن أن تكون خطيرة جدا إذا انتقلت إلى الرئتين (الانسداد الرئوي) .
تلف المثانة أو الأنابيب التي تربط الكلى والمثانة (نادر) – قد يتطلب ذلك المزيد من الجراحة.
يتم إعطاء النساء الآن المضادات الحيوية قبل إجراء عملية قيصرية ، مما يعني أن العدوى تصبح أقل شيوعا.

المخاطر التي يتعرض لها طفلك:
يمكن أن تسبب العملية القيصرية في بعض الأحيان المشاكل التالية عند الأطفال:جرح في الجلد (شائع) – قد يحدث هذا عن طريق الخطأ أثناء فتح رحمك ، ولكنه عادة ما يكون طفيفا ويشفى دون أي مشاكل.
صعوبات في التنفس (شائعة) وهذا غالبا ما يؤثر على الأطفال المولودين قبل 39 أسبوعا من الحمل؛ عادة ما يتحسن بعد بضعة أيام وسيتم مراقبة طفلك عن كثب في المستشفى.
إذا كنت تعتقدين أن طفلك يعاني من صعوبات في التنفس بعد مغادرتك المستشفى، فاستشيري طبيبا على الفور.


حالات الحمل المستقبلية بعد الولادة القيصرية

إذا كان لديك طفل قيصري ، فهذا لا يعني بالضرورة أن أي أطفال لديك في المستقبل يجب أن يلدوا بهذه الطريقة.يمكن لمعظم النساء اللواتي خضعن لعملية قيصرية إجراء ولادة مهبلية بأمان لطفلهن التالي، والمعروفة باسم الولادة المهبلية بعد الولادة القيصرية (VBAC). ولكن قد تحتاجين إلى بعض المراقبة الإضافية أثناء المخاض فقط للتأكد من أن كل شيء يسير بشكل جيد.
قد ينصح بعض النساء بإجراء عملية قيصرية أخرى إذا كان لديهن طفل آخر، هذا يعتمد على ما إذا كانت العملية القيصرية لا تزال الخيار الأكثر أمانا لهم ولطفلهم.